وثقت “نحن نسجل” استمرار تصاعد الانتهاكات داخل سجن القناطر نساء في محافظة القليوبية في مصر.

حيث منعت إدارة السجن إدخال العديد من المواد الغذائية والمستلزمات الشخصية للمحتجزات على ذمة قضايا سياسية، وعند اعتراض أهالي بعض المحتجزات على ما يجري قال لهم أحد أفراد الأمن داخل السجن ويدعى “سيد”: (اللي انتوا عاوزينه ده كان زمان وجبر، من هنا ورايح في نظام جديد).

وشملت سياسة المنع دخول المواد التالية: (الأطعمة المجمدة، والمخبوزات، والألبان، والتمر، والعسل، ومعجون الأسنان، والمنظفات، والملابس الشتوية والبطاطين).

وعند قيامنا بتوثيق تلك الانتهاكات مع الأُسر عَلِمنا منهم أن عند ذهابهم للسجن لإدخال الطعام رفضت إدارة السجن إدخال معظم الطعام ماعدا وجبة واحدة فقط، وذكرت لنا أحد الأسر ممن وثقنا معهم التالي:

لما رحنا نحط الطبلية بتاعت الأكل إدارة السجن مأخدتش منا أي حاجة غير العلاج والفلوس ووجبة واحدة بس وكيس فاكهة، فروحت ببقية الأكل وأنا بعيط وصعبان عليا نفسي.

وتهدف إدارة السجن بهذا المنع إلى زيادة المشقة على الأُسر وزيادة العبء المالي عليهم عبر إجبارهم على إيداع مبالغ مالية كبيرة لبناتهن كي يستطيعوا شراء الطعام ومستلزماتهن من “كانتين” السجن والذي يوفر المواد الغذائية بجودة رديئة جدًا وبأسعار تبلغ ثلاثة أضعاف الأسعار خارج السجن.

ووفق مصادر لنا فإن سياسة التضييق الجديدة أتت وفق أوامر من اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون.

وعلى صعيد آخر قامت إدارة السجن بتغيير وضع الزيارة للأسوء فأصبحت الزيارة من خلال سلكين من الحديد بينهما مسافة تبلغ متر مربع أحدهما مزودج كي يحجب الرؤية بين الأُسر وبناتهن وهو مما أدى إلى عدم قدرة الأسر على الاطمئنان عليهن، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على سماع بعضهم البعض نظرًا للضجيج الناتج عن ارتفاع الصوت حيث يحاول الجميع أن يرفع صوته لإسماع الآخر، خاصة أن تتم زيارة السياسيات في نفس وقت زيارة الجنائيات، ومنعهم من السلام المباشر في بداية الزيارة أو نهايتها.

كما استمرت الإدارة في سياستها الخاصة للتضييق على المحتجزات السياسيات وقامت بتسكين المتهمات في قضايا جنائية في عنابر القضايا السياسية وتحريضهن على الاستيلاء الكامل على متعلقاتهن ومستلزماتهن الشخصية، بالإضافة إلى رفض السجن السماح لأسر المعتقلات اللاتي تم تشريدهن في شهور (نوفمبر 2020، يناير وفبراير 2021) من إدخال ملابس لهن خصوصًا الملابس الشتوية والأغطية (كالبطاطين والدفايات)، وهو مما زاد من معاناتهن حيث تمتلك كل معتقلة غيار واحد فقط، هذا بالإضافة لعدم توفير أَسِرَّة لهن ليجبروهن على النوم في الأرض.

نحن نسجل
الأربعاء 3 مارس 2021